تركيا.. أردوغان يعين المتحدث باسم الرئاسة السابق على رأس جهاز الاستخبارات

إسطنبول 06 يونيو 2023 – وكالات :

عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، المتحدث السابق باسم الرئاسة، إبراهيم قالن، رئيسا لجهاز الاستخبارات خلفا لهاكان فيدان الذي تولى وزارة الخارجية.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان لها أن “رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، عين إبراهيم قالن رئيسا لجهاز الاستخبارات الوطني”.

وشغل إبراهيم قالن خلال السنوات الماضية منصب كبير المستشارين، ونائب رئيس مجلس الأمن والسياسات الخارجية التابع لرئاسة الجمهورية، إلى جانب منصبه كمتحدث باسم الرئاسة التركية.

وخلال عمله في مجلس الأمن والسياسات الخارجية، كان قالن مسؤولا عن عدد من الملفات أبرزها انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

كما قام إبراهيم قالن بتسيير مهام بارزة في مجالي السياسة الخارجية والأمن، أبرزها العمل على تجاوز أزمة إسقاط الطائرة الحربية الروسية بين أنقرة وموسكو عام 2015.

بالإضافة إلى ذلك، كان قالن من أبرز الأسماء التركية التي ساهمت في محادثات السلام المتعلقة بالنزاع في أوكرانيا، وملف إقليم كارا باخ بين أذربيجان وأرمينيا، وكذلك في الاتفاقيات المتعلقة بنقل الحبوب عبر البحر الأسود وتبادل الأسرى. ويخلف قالن مواطنه هاكان فيدان، الذي ترأس جهاز الاستخبارات لمدة 13 عاما قبل أن يتم تعيينه وزيرا للخارجية في الحكومة الجديدة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


2 + 5 =