عبد الوهاب الدكالي : مطرب لكل الأجيال وعميد للأغنية المغربية

اعداد – سلمى جناح
يعتبر الموسيقار المغربي عبد الوهاب الدكالي ، من عمالقة الطرب الكلاسيكي المغربي والعربي الأصيل ولد سنة 1941 و نشأ بمدينة فاس، حيث تلقى دروسا في الموسيقى والتمثيل والرسم مند الصغر. 
بدأ حياته الفنية سنة 1957 ، حيث سجل أول أغنية له عام 1959 ، ومن تم واصل الدكالي تألقه ونجاحاته حيث حاز على العديد من الجوائز والأوسمة.
فاز بالأسطوانة الذهبية عن أغنيته {ما انا إلابشر} ، والجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية المغربية بالمحمدية سنة 1985 عن أغنيته {كان ياماكان} ، و الجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية المغربية بمراكش عام 1993 عن أغنية {أغارعليك} ، كما فاز بالجائزة الكبرى بمهرجان القاهرة سنة 1997 عن أغنيته {سوق البشرية} .
اختير كأفضل شخصية بالعالم العربي لعام 1991، في استفتاء أجرته مجلة «المجلة» التي تصدرها الشركة السعودية للأبحاث والنشر. و قد تم تكريمه من طرف الفاتيكان في مناسبتين. 
ويعتبر عبدالوهاب الدكالي من أكثر الفنانين عطاءً نظراً لتواجده على الساحة الفنية منذ أكثر من نصف قرن.
للفنان ريبيرتوار غنائي جد كبير وزاخر بمعزوفات مهمة من أبرزها : الثلث الخالي ، سوق البشرية ، كان يا مكان ، كتعجبني ، ما أنا الا بشر ، لا تتركيني ، مرسول الحب ، لهلا يزيد كثر ، رجانا في الله ، بي ولا بيك ، حبيبي يا وطني ، حبيب الجماهير …
شارك بعدة أفلام أبرزها ، أين تخبئون الشمس؟ والحياة كفاح .

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


1 + 2 =