إقليم بنسليمان.. إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بقيمة إجمالية تناهز 55 مليون درهم

جرى، اليوم السبت، إعطاء انطلاق أشغال ثلاثة مشاريع تنموية بالدواوير التابعة لجماعات سيدي بطاش ومليلة واثنين الطوالع التابعة لإقليم بنسليمان، بقيمة إجمالية تناهز 55 مليون درهم.

وتم إطلاق هذه المشاريع بحضور، على الخصوص، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عبد اللطيف معزوز، وعامل إقليم بنسليمان، سمير اليزيدي، وممثلين عن السلطات المحلية والمنتخبين المحليين.

ويهم المشروع الأول إنجاز قنوات الإمداد بالماء الصالح للشرب بجماعتي مليلة واثنين الطوالع انطلاقا من محطة المعالجة تامسنا لفائدة 43 ألف نسمة من خلال إنشاء 20 كلم من قنوات توزيع المياه، وبناء المنشآت، ووضع التجهيزات والمعدات المائية. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع، الذي سينجز في غضون 12 شهرا، حوالي 27 مليون درهم.

ويتعلق المشروع الثاني بأشغال التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة حوالي 1000 نسمة بجماعة سيدي بطاش عن طريق إنشاء 32 كلم من قنوات توزيع المياه وبناء 12 سقاية. ويرتقب أن ينجز هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 11,5 مليون درهم، في غضون 12 شهرا.

ويهم المشروع الثالث إطلاق أشغال تأهيل مركز جماعة سيدي بطاش، بكلفة مالية إجمالية قدرها 16,5 مليون درهم، في إطار تنمية جاذبية المراكز الصاعدة ضمن برنامج تنمية جهة الدارالبيضاء-سطات 2022-2027.

ويشمل هذا المشروع، الذي سيستغرق إنجازه 8 أشهر، تعبيد الطرق و أشغال التبليط على طول 1,3 كلم، وإنشاء قنوات صرف مياه الأمطار، وإنجاز أشغال الإنارة العمومية وتهيئة المساحات الخضراء.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أبرز رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أن إنجاز هذه المشاريع البنيوية التي ستسهر على تنفيذها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات، تطلب تعبئة غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 55 مليون درهم.

وأوضح السيد معزوز أن هذه المشاريع ستساهم في فك العزلة وتقليص الفوارق الترابية والتباين الاجتماعي بالوسط القروي، مؤكدا أن هذه المشاريع التي تروم أيضا تحسين الإطار المعيشي لساكنة هذه الدواوير سيكون لها أثر كبير على ساكنة الجماعات الترابية المستهدفة بإقليم بنسليمان.

من جهته، أبرز المدير العام للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة الدار البيضاء-سطات، مصطفى عمراني، في تصريح مماثل، أن المشروع الأول يهم تهيئة المجال الحضري لجماعة سيدي بطاش، فيحين يهم المشروعان الآخران تزويد عدد من الدواوير بالماء الصالح للشرب، مشيرا إلى أن هذين المشروعين يندرجان في إطار اتفاقية شراكة وتمويل مع وزارة الداخلية والتي تروم ربط مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب على صعيد تراب الجهة.

وأوضح السيد عمراني أن الدراسة السابقة كانت تروم تزويد هذه المناطق بالمياه الصالحة للشرب، انطلاقا من مشروع الطريق السيار المائي حوض سبو وحوض أبي رقراق عن طريق سد سيدي محمد بن عبد الله، لكن تغيرت الرؤية لدواعي تأمين وتعزيز الإنتاج على هذا المستوى، حيث تقرر ربطها انطلاقا من سد تامسنا الذي يشكل خزانا مائيا ضخما ويتواجد بتراب جماعة فضالة المنتمية لإقليم بنسليمان.

وتابع أنه سيتم تزويد جماعات إقليم بنسليمان من خلال موارد الإقليم المائية، مشيرا إلى أن المشروع يهم إنشاء حوالي 20 كلم من القنوات المائية لتزويد ساكنة تقدر بحوالي 43 ألف نسمة، بغلاف مالي يبلغ 26,84 مليون درهم.

و تندرج هذه المشاريع في سياق تنزيل برنامج تنمية جهة الدارالبيضاء-سطات 2022-2027، والذي يروم بلورة أهداف التنمية المجالية المستدامة و الدامجة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 3 = 2