تأسيس الرابطة المغربية للصحافة الثقافية

المغرب الآن – سلمى جناح

أسس مجموعة من الصحافيين المغاربة المهتمين بالشأن الثقافي والعاملين بمنابر إعلامية مختلفة الجمعة 19 أبريل 2019، “الرابطة المغربية للصحافة الثقافية” .

وانتخب الجمع العام 11 عضوا ضمن المكتب التنفيذي الذي سيسهر على تسيير الرابطة خلال السنوات الثلاث المقبلة، حيث جاء المكتب على الشكل الآتي ، الرئيس: محمد جليد، نائبته: فاطمة الإفريقي، المقرر: الطاهر الطويل، أمينة المال: حفيظة الفارسي، نائبها: عبد العالي دمياني، المستشارون: عائشة بلحاج، بشرى مازيه، ليلى بارع، سعيد منتسب،عز الدين بوركة، شكري البكري.

وتهدف الرابطة وفق ما جاء في بلاغ توصلت به “المغرب الآن ” إلى “الترافع عن مكانة الثقافة في الممارسة الإعلامية وتوسيع حيزها في الإعلام العمومي والخاص، والمساهمة في تطوير شروط ممارسة الصحافة الثقافية، ومساعدة الصحافي الثقافي على أداء مهامه كلها في أحسن الأحوال”، و “تعزيز المشاركة في الإنتاج الإعلامي والثقافي وتقوية النشاط الثقافي عن طريق ورشات التكوين المستمر، وإيجاد شراكات مع المؤسسات الثقافية العمومية وغير العمومية، من شأنها أن تسند العمل الإعلامي المهتم بالثقافة”.

كمت تسعى الرابطة إلى “تنمية كافة أشكال التعاون والتضامن بين الصحافيين الثقافيين المغاربة، سواء فيما بينهم أو مع باقي صحافيي المجال الثقافي عبر العالم. علاوة على ذلك، فهي تهدف إلى إقامة علاقات صداقة وتعاون وشراكة مع المؤسسات والاتحادات الوطنية والجمعيات الجهوية والقارية والدولية، والانخراط في منظمات دولية حكومية وغير حكومية ذات الأهداف المماثلة. وتتوخى أخيرا المساهمة في النقاش العمومي حول الثقافة والاحتفاء بالجهود المختلفة المبذولة في المجال الثقافي”.




قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 6 = 2