النسخة الخامسة لـ “Digital Brunch” حول موضوع “التجارة الإلكترونية في المغرب وأفريقيا “

تنعقد فعاليات Digital Brunch في نسخته الخامسة من 30 مارسإلى 1 أبريل 2021، لمناقشة موضوع يعتبر حدث الساعة وهو “التجارةالإلكترونية في المغرب وإفريقيا”، بمشاركة مهنيي القطاع، وخبراءمغاربة ودوليين بارزين.

وتهدف هذه النسخة إلى مشاركة المعلنين في المغرب رؤية منظمي حدث Digital Brunch حول المحاور ذات الأولوية للتنمية لسنة 2021،ومقارنتها بآراء الضيوف والشركاء.

واعتبارا للظروف الصحية الحالية، ستجرى هذه الدورة مرة أخرى، عبرالإنترنت، وستعرف مشاركة المهنيين في التجارة الإلكترونية، مثلJUMIA و Glovo و Vue Storefront و E-commerce Society وMarjane و CMI.

وستسلط الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث الإلكتروني، المنعقدة يوم 30 مارس، الضوء على رهانات وآفاق تطور التجارة الإلكترونية في المغربوإفريقيا، بحضور العربي علوي البلغيتي (جوميا)، وسعد الأيوبي(مرجان)، ومجدولين الإدريسي (كلوفو) وميكائيل الناصري (CMI).

يومان من الأشغال في أربعة محاور

بعد الجلسة الافتتاحية ليوم الثلاثاء 30 مارس، سيتواصل البرنامج،الغني والمتنوع، لهذه النسخة الخامسة من خلال 4 جلسات عبرالإنترنت (باللغتين الإنجليزية والفرنسية)، تناقش 4 قضايا رئيسيةللتجارة الإلكترونية في 2021، وستنعقد على مدار يومين بمعدلمحاضرتين في اليوم:

الأربعاء 31 مارس:

10:30 (بالإنجليزية): باتريك فرايداي – Vue Storefront – “لماذاتعمل شركات التجارة الإلكترونية بتطبيق PWA’sوheadlessfrontend

2:30 مساءً: (بالإنجليزية) Toni Pérez توني بيريز – Glovo –”التجارة الإلكترونية في إفريقيا”

الخميس 1 أبريل:

10:30: Michel Juvillier – جمعية التجارة الإلكترونية – ما هياستراتيجيات التسويق لتطوير نشاط التجارة الإلكترونية في القارةالأفريقية

2:30 بعد الظهر: ميرال التازي Miral Tazi – “التسويق والإعلانوالخدمات اللوجستية في التجارة الإلكترونية”

واقع التجارة الإلكترونية في المغرب

يزدهر سوق التجارة الإلكترونية المغربي، وهو أحد أكثر الأسواقديناميكية في إفريقيا. وحسب مؤشر التجارة الإلكترونية B2C لـ مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية CNUCED، يحتل المغرب المرتبةالسادسة بعد جزيرة موريس، وجنوب إفريقيا، وتونس، ونيجيريا وكينيا،والمرتبة 85 عالميًا.

وأفاد التقرير الأخير الصادر عن مركز النقديات CMI، خلال الأسدسالأول لـ 2020 ، أن 6 ملايين معاملة دفع عبر الإنترنت تم إجراؤهابواسطة بطاقات مصرفية على مواقع تجارية تابعة للمركز CMI. وقدحققت هذه العمليات رقم معاملات إجمالي قدره 2.9 مليار درهم. ومنبين هذه العمليات، تم إجراء 260 ألف معاملة بالبطاقات الأجنبية ، بلغإجمالي مشترياتها 180 مليون درهم خلال نفس الفترة.

ووفق مركز النقديات CMI دائما، فإن 67 ٪ من المستهلكين الإلكترونيينيؤدون فواتيرهم عبر الإنترنت. وتمثل الأزياء والملابس الجاهزة 37٪ منالمشتريات عبر الإنترنت، و ينفذ 27٪ من المستهلكين عبر الإنترنتمعاملات أداء لفائدة شركات توزيع الماء والكهرباء وشركات الطيرانوالاتصالات والفنادق. تأتي بعد ذلك فئة طلبات توصيل الطعام (كلوفو،جوميا…) بـ 24٪ من المستهلكين الإلكترونيين. ثم أخيرا، 23٪ من المشتركين في خدمات البث (Netflix و Spotify و Youtube …).

ويرجع هذا التطور بشكل خاص إلى أداء المغرب من حيث تطور الولوجإلى الإنترنت حسب تقرير “DataReportal”. إذ يوجد في المملكة مايقارب 28 مليون مستخدم للإنترنت، أي ما يقرب من 75٪ من السكان. وبهذا يسجل المغرب نموًا بنسبة 9٪ بين سنتي 2020 و 2021، لكنهذا ليس كل شيء. فالتقرير يكشف عددا من الاتصالات عبر الهاتفالمحمول تقدر بـ 43.47 مليون أي 117٪ من السكان.

وللتذكير، فإن فكرة إطلاق “Digital Brunch” نشأت سنة 2018 ،للمساهمة في تطوير القطاع الرقمي من خلال إنشاء منصة محتوىوتبادل حول قضايا الاتصالات والتسويق الرقمي. وبالتالي، فإن هذا الموعد الفصلي لـ Digital Brunch يجمع خبراء وطنيين ودوليين لمناقشةجميع التطورات الرقمية في التسويق والتواصل.

إذن، موعدنا من 30 مارس إلى 1 أبريل لمعرفة المزيد عن التجارةالإلكترونية في المغرب وإفريقيا خلال فترة كوفيد -19.

التسجيل على منصة: https://digitalbrunch.ma/

———————————————————-

نبذة عن Digital Brunch ، موعد مهنيي التسويق والرقمنة

نُظمت النسخة الأولى من “Digital Brunch” في 21 مارس 2019،التي تمحورت حول موضوع “البيانات والتحليلات”، وكانت نقطة انطلاقلهذا المفهوم الجديد، لأنه ” كان علينا أن نبدأ بإعداد الديكورالرقميوهو ما يتعلق بـ: تطور نظم المعلوميات ومكانة البيانات داخلالشركات”، يوضح المنظمون.

وانكبت النسخة الثانية من Digital Brunch، المنعقدة في يونيو 2019 ، على موجة من المؤثرين المتصاعدين في المغرب، وتحليل مئات الملفاتالشخصية، وجماهيرهم والمحتوى الذي ينتجون.

وبعد نجاح هذين النسختين، واصلت Digital Brunch زخمها بدورتينآخرين، إحداهما في نوفمبر 2019 بناءً على طلب المعلنين، تناولتموضوع “الإعلان الآلي”، والأخرى في نوفمبر 2020. لكن ظهور كوفيد 19، تطلب الانتقال إلى تنظيم الحدث عن بعد عن طريق الأنترنيت. ومعذلك، حقق هذا الشكل نفس النجاح الذي حققته الدورات الثلاثالسابقة. حيث مكن، من بين أمور أخرى، من تشريح الميولات الرقمية2021 في المغرب، بوضع المستعمل للرقمنة في قلب ابتكاراتالمنتجات، إلخ …

وستتواصل مناقشة موضوعات الساعة الأخرى الغنية في الدورات المقبلة.

Digital Brunch هو تصور أطلقته مجموعة TNC-thenext.click.

نبذة عن المجموعة TNC – thenext.click

تأسست TNC – thenext.click في الدار البيضاء سنة 2010 ،وأصبحت وكالة مرجعية في المغرب بفضل الأجهزة الرقمية التي تجمعبين الأداء والإبداع.

الاستشارة والاستراتيجيات، الإبداع ، وبيئة العمل، العلامات التجارية،إنتاج منصات الويب والجوال ، وسائل التواصل الاجتماعي، السمعةالإلكترونية، تفعيل واكتساب التنقل، شراء وسائط الإعلام … كلها خدمات رئيسية تقوم شركة TNC – thenext.click بتطويرها الخدماتالرئيسية التي تمكن من الإستجابة للإشكاليات الحالية ولمستقبلالمعلنين على القنوات الرقمية والمتعددة.

ميدياماتيك:

وكالة إعلامية على الإنترنت ترافق زبنائها في إستراتيجية ونشرحملاتهم الإعلامية الخاصة بالعلامات التجارية والأداء. يشكل الذكاءوالإبداع النواة الأساسية لما تعرضه الوكالة.

جير 9:

تأسس Gear9 في عام 2019 ومقره في الدار البيضاء، وهو فرعمتخصص في التحول الرقمي واستشارة تكنولوجيا المعلومات وتطويرمجموعة TNC – thenext.click.

يجمع Gear9 بين المهارات الرقمية للمجموعة والخبرة التقنيةوالتكنولوجية. ومع فريق متعدد التخصصات، يعمل Gear9 باتباعأحدث أساليب تكنولوجيا المعلومات.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 2 = 3