كيف يمكن أن تعرف انك مصاب بالسكري

لوحظَ في الآونةِ الأخيرة انتشار عددٍ كبيرٍ من الأمراض، إمّا بسبب المُلوِّثات المنتشرة، أو بسبب العادات الصحيّة الخاطئة التي أصبحتْ مُتبّعة من قِبَل الكثير من الناس.
ومن أكثر الأمراض الدّارجة والمُتعارف عليها بين الناس في أيامنا هذه هو مرض السكري، حيث يُقَدّرُ عدد المصابين به نحو 250 مليون شخصاً على مستوى العالم، ويُتَوَقَع أنْ يتضاعف هذا العدد خلال العشرين سنة القادمة.

هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون التفرقة بين الارتفاع والانخفاض في معدل نسبة السكري في الجسم، لكن كيف يعرف أي شخص أنه مصاب بالسكري أو ارتفاع بنسبة السكر في الدم؟

حول هذا الموضوع تحدث د. عمر الدهيمات استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري وقال إنه هناك أعراض للارتفاع الحاد للسكر في الدم أو الارتفاع المزمن ومن هذه الأعراض الدوخة والصداع والتعب وإرهاق عام وتعب عام وخمول عام مع أوجاع في البطن واستفراغ، وأضاف د. عمر الدهيمات أنه بالنسبة للارتفاع البسيط بالسكر بالدم كثرة شرب الماء بكثرة والتبول في الليل والتبول بالنهار ونقصان في الوزن مع الوقت والشعور بالجوع والشعور بالدوخة في حال عدم تناول الطعام لفترات.

وفي حالات نادرة قد لايكون هناك أعراض أو أعراض غريبة مثل الخدران في اليدين أو القدمين او الإرهاق العام دون أي سبب.

ووفقاً للتقديرات العالمية لمرض السكري هناك أكثر من 800 ألف شخص في الدولة لديهم القابلية للإصابة بهذا المرض.. إذ يعد السكري قاتلاً صامتاً، إذ قد لا يشعر به الشخص

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 38 = 44