كيف تتم دورة الارض حول نفسها

بقلم : محمد حسيكي 

تدور الارض حول نفسها دورة شمسية، في شكل يوم ضوئي من مدار الارض على خط الاستواء بين النظام الشمسي والنظام الفضائي . 

كما تدور الارض دورة قمرية على نفس المنوال، في شكل يوم فضائي من مدار الارض على خط العرض بين مدار الجدي ومدار السرطان، من دورتها الفضائية حول النظام الشمسي، دورة اليوم الفضائي من مداري السنة . 

مدار الارض من المدارين : 

ينتج عن مدار الارض من المدارين، اليوم الضوئي عن قرب من الدورة الشمسية، واليوم الفضائي عن بعد من الدورة القمرية، ينسب اليوم الضوئي الى مدار اليوم من السنة، كما ينسب اليوم الفضائي الى مدار الفضاء من السنة . 

ومن تم يلتقي مدار اليوم من السنة مدار اليوم المتصل من الارض المنفصل من الفضاء، يجري تعداده باليوم الشمسي من الارض، والشهر القمري من الفضاء، والسنة من مدار الارض حول نفسها من دورة شمسية قمرية، على مدارين من الفضاء ومن الاستواء . 

مدار الارض حول نفسها :  

يعد الانسان دورة الارض حول نفسها في تقويم من النظام الشمسي الذي يعتمد على مدار الارض من الفضاء، وكذا على التقويم القمري الذي يعتمد على مدار الفضاء من الارض . 

وكلا المدارين يتم تعدادهما باليوم الضوئي من خط الاستواء، والشهر القمري على مدار القطبين من الفضاء، والسنة من دورة الارض من النظام الشمسي، والنظام الفضائي، دورة اليوم الضوئي : 24/12/02 = 02/12/24 .  

ومن تم تدور الارض حول نفسها دورة شمسية كل 24 ساعة، ودورة قمرية من اثنى عشر شهرا، ودورة سنوية بالقطبين من النظام الشمسي والنظام الفضائي .  

وختاما فإن دورة الارض حول نفسها من النظام الشمسي، والنظام الفضائي، تتم من مداري اليابسة حول المتجمدة من الجدي والسرطان من فصل الذوبان، بينما دورتها القمرية من المتجمدة حول اليابسة، تتم من اليوم الفضائي من مدار التجمد والذوبان .  

وكي لا تفوتني القولة : الفضاء تحت الأقدام، وصورته تعلي الانظار . 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


47 + = 54