الخبر:عبد السلام الشدادي يصدر الجزء الثاني من كتابات روسو السياسية
(الأقسام: ثقافة)
أرسلت بواسطة Administrator
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 16:20:24

صدر حديثا عن دار النشر ملتقى الطرق (لاكروازي دي شومان) الجزء الثاني من مؤلف “جان جاك روسو … الكتابات السياسية”، وهو عبارة عن نصوص جمعها وترجمها من الفرنسية وقدم لها عبد السلام الشدادي.

وأوضح الأستاذ الشدادي في توطئته للكتاب أنه كان من المفروض أن يكون هذا الجزء، الذي نشر بدعم من وزارة الثقافة، أول ما ينشر في إطار مشروعه لترجمة الكتابات السياسية لجان جاك روسو في أربعة أجزاء، إلا أن نشره تأخر لأسباب طارئة.

وأبرز أن هذا الجزء يشتمل على الأعمال السياسية الثلاثة الأولى لروسو، وهي “الخطاب في العلوم والآداب”، و “الخطاب في أصل التفاوت وأسسه”، و “الخطاب في الاقتصاد السياسي”، وهي أعمال ذات أهمية بالغة في تطور الفكر السياسي لروسو.

وحسب المؤرخ الشدادي، فإن أول هذه الأعمال يمتاز، من جهة، بالأطروحة المتناقضة التي يدافع عنها روسو، والقائلة بأن العلوم والفنون أفسدت الأخلاق بدل أن تهذبها، ومن جهة أخرى، بفصاحة أسلوبه التي أكسبته إعجاب الجمهور. أما خطابه في أصل التفاوت بين الناس، يضيف المؤرخ الشدادي، فقد أرسى أسس أنثروبولوجية فلسفية وفلسفة طبيعية جديدة سيطورها لاحقا في “العقد الاجتماعي” و “إميل”.

واعتبر المترجم أيضا أن “الخطاب في الاقتصاد السياسي” يذهب أبعد من الإشكالية الاقتصادية الصرفة، بمعالجته لمواضيع أوسع مثل الإرادة العامة، والشعب، والحكومة، والسيادة، وحب الوطن، والتربية العمومية، والملكية الخاصة والعمومية، وبالتالي فإن مسألة النظام الاقتصادي عند روسو تابعة لمسألة النظام السياسي.

وسبق للأستاذ الشدادي أن ترجم الجزء الأول من مشروعه في ترجمة كتابات روسو السياسية، المشتمل على “العقد الاجتماعي” و”مبادئ قانون الحرب” و”مقتطفات من إميل” و”مقتطف من مشروع السلام”.




قام بإرسال الخبرالمغرب الآن
( http://alaan.ma/news.php?extend.1285 )