آخر الأخبار :

عزيز أخنوش .. الملياردير والوزير السوسي المتواضع

عزيز أخنوش ..  الملياردير والوزير السوسي المتواضع

إعداد – المصطفى اسعد
الإنسان .. السوسي المتواضع :
أنجبت سوس رجالات عدة وأعلاما بمجالات مختلفة استطاعوا المساهمة في لعب دور فعال بتاريخ المغرب ، وسنة 1961 ستعرف ولادة أحد هؤلاء و بالضبط بدوار أكَرض اوضاض بتافراوت حيث ولد عزيز أخنوش أحد ابرز رجال الأعمال والسياسيين المغاربة بالعصر الحديث .
وتعتبر عائلة أخنوش من العائلات الأمازيغية الغنية حيث مارس والد عزيز أخنوش التجارة و بعدها اتجه لميدان المحروقات حيث امتلك محطة الغاز الاولى ثم الثانية ، وبعد ذلك انشأ وزوج عمته شركة افريقيا غاز و كانت الشركة الاولى المغربية في القطاع .
وبعد تلقي دراسته الأولية بالمغرب ، أكمل دراسته في الخارج وحصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيبروك الكندية سنة 1986 .
تزوج عزيز اخنوش من السيدة سلوى الادريسي ابنه عمه و حفيدة أحد أكبر تجار الشاي في المغرب، "الحاج حماد الفكه" الذي إكتسب شهرةً خلال القرن الماضي، من خلال شركات تجارية مشتركة مع عائلة راجي حسن. وتعتبر من بين أبرز سيدات الاعمال المغربية ، و انجبا ثلاثة اولاد .
لعزيز أخنوس وعائلته سمعة طيبة بسوس ماسة درعة ويصف صحافيون مغاربة، متخصصون في المال والأعمال، الوزير أخنوش بـ "الرجل الطيب وبالوزير المتواضع"، وبأنه "من أنشط الوزراء في تاريخ المملكة" .
ويعتبر الوزير الوحيد، الذي استقبل الملك المغربي محمد السادس، وعقيلته الأميرة سلمى، في منزله في مدينة الدار البيضاء، لتناول وجبة إفطار خلال شهر رمضان.

رجل الأعمال .." مجموعة أكوا"
بعد حصوله على دبلوم في التسيير من جامعة شيربروك الكندية ، تولى السيد أخنوش رئاسة مجموعة أكوا التي تضم نحو 50 شركة متخصصة في توزيع النفط والاتصال والخدمات و المعروفة سابقا بٱسم : إفريقيا جروب وهي أول مجموعة إقتصادية بالمغرب رائدة في مجال توزيع الطاقة من وقود وغاز تتخذ العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء مقراً لها، وتعمل محطات الخدمات التابعة للمجموعة تحت لواء العلامة التجارية إفريقيا.
شهدت المجموعة تطوراً كبيراً بقيادة عزيز أخنوش والأخوين واكريم من خلال تنويع أنشطتها الإقتصادية في مجالات جديدة لتطال وسائل الإعلام المطبوعة، وخدمات الإتصالات السلكية واللاسلكية، والسياحة والفنادق والقطاعات العقارية.
تتوفر مجموعة أكوا القابظة على سيولة مالية لحوالي ستين من الشركات وعشرين علامة تجارية رائدة ، وتتمحور حول خمسة أقطاب متحركة .
وحسب قائمة فوربس لسنة 2014 فإن عزيز أخنوش، في المرتبة 1210 ضمن أثرياء العالم والصف الثالث كأغنى أغنياء المغرب بثروة بلغت 1.4 مليار دولار . وقالت مجلة “فوربس”، إن ثروة أخنوش تأتي أساسا من مجموعة “أكوا”، وهي تجمع لشركات تستثمر في قطاعات الطاقة (أفريقيا غاز، وأفريقيا لتوزيع المحروقات، وماروك أوكسيجن”، كما يستمد ثروة عائلته من الاستثمار في قطاع العقار عبر شركة “أكوا إيمو”، والسياحة من خلال تحالفه مع مجموعة “إكور” الفرنسية ومجموعة “فرو سيزنس” لصاحبها الأمير السعودي الوليد بن طلال. كما لعائلة “أخنوش” استثمارات في قطاع الاتصالات والصحافة.
ويحظى الوزير أخنوش، بعضوية مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أكبر وأهم جمعية لرجال الأعمال في المغرب.
ونظرا لإلتزاماته الوزارية تخلى أخنوش عن رئاسة مجموعة “أكوا” من أجل التفرغ لمهامه الجديدة تماشيا مع سياسة اللامركزية.

السياسي الوزير .. "المخطط الأخضر"
يشغل أخنوش منصب عضو في مجلس بلدية تافراوت ورئيس جهة سوس ماسة درعة ونائبا برلمانيا عن دائرة تزنيت عن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي جمد عضويته به ، وفي عام 2007 بدأت علاقة بوزارة الفلاحة والصيد البحري على عهد حكومة رئيس الوزراء السابق عباس الفاسي ليمكث فيها بفضل الثقة التي وضعها فيه رئيس الحكومة الحالي عبد الإله بنكيران .
وتعكس استراتيجيتا المغرب الأخضر وهاليوتس، اللتان تم وضعهما أثناء إشراف أخنوش على قطاع الفلاحة والصيد البحري، دينامية وحيوية مغرب الأوراش الكبرى التي تم إطلاقها تحت قيادة الملك محمد السادس.
ففي عهد أخنوش وتفعيلا للتوجهات الملكية تبنى قطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة والصيد البحري مخطط المغرب الأخضر كاستراتيجية متكاملة و مندمجة لتنمية القطاع الفلاحي، تهدف بالخصوص الى:
• إعطاء القطاع الفلاحي دينامية متطورة متوازنة مع مراعاة الخصوصيات
• تثمين الإمكانات واستثمار هوامش التطور
• مواجهة الرهانات المعاصرة مع الحفاظ على التوازنات السوسيواقتصادية
• مواكبة التحولات العميقة التي يعرفها قطاع الصناعات الغذائية على المستوى العلمي
وتتمحور هذه الاستراتيجية الطموحة حول مقاربة شمولية وادماجية لكل الفاعلين بمختلف توجهاتهم في القطاع الفلاحي.
وقدارتكزت الاستراتيجية على دعامتين أساسيين هما : الفلاحة العصرية والفلاحة التضامنية
وبالصيد البحري عرف القطاع عدة متغيرات ويحضى أخنوش بثقة الاتحاد الأوروبي، لأنه ساهم في التوصل لاتفاق تاريخي، لتجديد اتفاقية الصيد البحري، ما مكن السفن الأوروبية من العودة، وعلى رأسها السفن الإسبانية للنشاط في المياه الإقليمية المغربية بعد توقف جراء تعثر المفاوضات الثنائية بين الرباط وبروكسل.
وهو ما دفع بمجلس الوزراء الإسباني إلى منح الوزير أخنوش ما يعرف بـ"وسام الصليب الأكبر للاستحقاق"،.


تواريخ
1961 – ولد بدوار أكَرض اوضاض ، بمدينة تافراوت
1986 - حصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيبروك بكندا وترأس إدارة مجموعة أكوا
1999 – أختير عضوا في خلية التفكير التي أسسها الملك الحسن الثاني المعروفة ب"مجموعة 14"
2003 – أنتخب رئيسا لجهة سوس ماسة درعة
2007 – عين وزيرا للفلاحة والصيد البحري



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news95.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.