آخر الأخبار :

"الآن "تحاور رئيس منتدى أنفا حول مشروع انا مغربي أنا إفريقي

"الآن "تحاور رئيس منتدى أنفا حول مشروع انا مغربي أنا إفريقي

اعطنا تعريفا موجزا عن منتدى انفا وعن رئيسه المهدي الزوات ؟
المهدي الزوات، مستشار قانوني، 27 سنة، متزوج، حاصل على ماستر في قانون اﻷعمال، رئيس مؤسس لمنتدى أنفا، رئيس سابق لجمعية المواطنين الشباب.
منتدى أنفا هو جمعية هدفها العمل على نشر ثقافة التسامح، السلام، و التعايش عن طريق أنشطة وطنية ذات إشعاع دولي في إطار خدمة الصورة اﻹيجابية للمغرب بالخارج.
اطلقتم حملة تحت اسم أنا افريقي انا مغربي ماهي اهدافكم واين وصلت الحملة ؟
مشروع أنا مغربي، أنا إفريقي الهدف منها هو إيصال رسالة إلى إخواننا اﻷفارقة جنوب الصحراء اللذين يعيشون بالمغرب، مفادها أن الشعب المغربي هو شعب مضياف و أننا أفارقة مثلهم و بالتالي فليس للعنصرية مكان بيننا و بين أبناء قارتنا.
الشق اﻷول للحملة تم بنجاح، حيث أمضت وثيقة"نداء الدارالبيضاء للتسامح " ثلة من الفنانين و الرياضيين و الوجوه اﻹعلامية و كذا الفاعلين من قبيل هدى سعد، رشيد إدريسي، عماد نتيفي، عائشة الشنا و رشيد فكاك ...
الشق الثاني و المتعلق بحملة " أفريكان سيلفي " و التي خلالها سوف يأحد المغاربة الذين لديهم علاقة صداقة بأفارقة جنوب الصحراء بالمغرب صور سيلفي ليضعوها على حائط الحملة على الفايسبوك و سوف يتم إنجاز ألبوم التسامح بهذه الصور.
هل تظنون ان هناك عنصرية اتجاه اصحاب البشرة السمراء بالمغرب ام ان هناك تعايشا طبيعيا ؟
ليست لدي أرقام رسمية و مدققة، لكن بملاحظة مباشرة يومية ليست هناك عنصرية كثيرة بمجتمعنا تجاه دوو البشرة السمراء و السبب واضح حيث أن منا من المغرب من هو دو بشرة سمراء
بعض الجالات الشادة التي يتم معاينتها هي التي وقفنا على بعضها و ننوي محاربتها بهذه الحملة و عدة أنشطة أخرى في المستقيل
ماهي خطواتكم المستقبيلة داخل المنتدى وهل تدعمكم اي جهة ؟
من بين خطواتنا المقبلة داخل المنتدى، و هنا إلى جانب بعض اﻷنشطة اﻷخرى التي ليست لها علاقة بشؤوون المهاجرين بالمغرب لأنه ليس مجال تدخلنا الوحيد، و في إطار تطوير نتائج هذه الحملة، سوف نعمد إلى خلق لجنة مشتركة بين مغاربة و أفارقة جنوب الصحراء، دورها خلق نقاش وطني حول وضعية المهاجرين من جنوب الصحراء إلى المغرب و إندماجهم داخل مجتمعنا، و الهدف من ذلك التواصل مع فعاليات حقوقية و ناشطة في المجال إلى جانب ممثلين عن الفئة المعنية للخروج بتوصيات نوجهها إلى الجهات المعنية و كدا مشاريع ميدانية نقوم بتطبيقها في المنتدى ... هذا كله إذا توفرت اﻹمكانيات، و هنا، أعود لأرد على سؤالك حول الجهة المدعمة، فلحد الساعة هناك مساهمات اﻷعضاء إيمانا منهم بأن العمل الجمعوي يتطلب مجهود مادي و معنوي، فيما يتعلق بالمشاريع التي تتطلب ميزانية فوق طاقتنا، فبطبيعة الحال إما الجهات الوصية على القطاع المعني بالمشروع أو إحدى الممولة للمشاريع، أو القطاع الخاص و المستشهرين. يعنى كجميع التنظيمات الجمعوية العتدية و المنبثقة عن غيرة وطنية سليمة
كلمة اخيرة لقراء الموقع :
أدعو الجميع إلى المساهمة في حملة " african selfies " و التي من شأنها أن تعطي صورة حقيقية عن طيبوبة الشعب المغربي، فما عليهم إلا أن يأخدو صورة سلفي مع أحد معارفهم من اﻹخوان اﻷفارقة جنوب الصحراء و وضعها على حائط المشروع "je suis marocain, je suis africain" لنجمع نحن هذه الصور و نشكل بها ألبوم التسامح.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news80.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.