آخر الأخبار :

واقع وآفاق الصحافة الجهوية موضوع لقاء للمساءلة الإجتماعية بسيدي بنور

واقع وآفاق الصحافة الجهوية موضوع لقاء للمساءلة الإجتماعية بسيدي بنور

استمرارا في لقاءات المساءلة الإجتماعية ، استضافت شبكة الجمعيات الدكالية الخميس 13 ابريل بمقرها بسيدي بنور ، الصحفي المهني والإعلامي المصطفى اسعد للحديث حول موضوع "الصحافة الجهوية بين الواقع والأفاق". ‎
افتتح اللقاء بكلمة لرئيس الشبكة محمد بنلعيدي طرح خلالها نظرة عن المساءلة الإجتماعية وتوطئة عن اسباب إختيار الصحافة الجهوية ونبذة عن الضيف الإعلامي المصطفى اسعد . ‎
وفي مداخلته تحدث اسعد عن أخلاقيات ووظائف الصحافة بصفة عامة وتناول عدة نقط بمحاور اللقاء كواقع الصحافة الجهوية بمنطقة دكالة ، والممارسة الصحفية بين الضوابط القانونية وأخلاقيات المهنة ‎، ومكامن الضعف والاختلالات ، والتكوين المستمر والأفاق المستقبلة للصحافة الجهوية . ‎اللقاء كان مثمرا وفعالا ، وخلخل واقع الممارسة الصحفية وطرح أسئلة محرقة تعري واقع مجال إعلامي لا زال يراوح مكانه بين المهنية والمسؤولية وبين طغيان مظاهر "التسيب" في انتظار تطبيق القانون الجديد للمهنة .
وجدير بالإشارة  ان الحوار عرف تدخلات الحضور ونظرتهم للإعلام الوطني عامة والاقليمي خاصة  ، وطرحت خلاله عدة قضايا تهم واقع الصحافة الجهوية ولامس المساءلة الإجتماعية لسلطة رئيسية داخل المجتمعات العصرية .

وجدير بالذكر أن المساءلة الإجتماعية هي أداة إلزام مَن بيدهم السلطة بتحمل تبعات أفعالهم في قضايا المجتمع والتي تؤثر على عدد كبير من المواطنين ،  لوصف الحقوق والمسؤوليات بين أجهزة الدولة من مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وأطراف فاعلة بالسوق لما له من أثر على حياة المواطنين ، وتعتبر هذه الاداة حق مشروع للمواطنين حيث يتم تفسير وتبرير استخدام صلاحياتها واتخاذ التدابير التصحيحية عندما تدعو الحاجة.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news738.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.