آخر الأخبار :

الصحراء في العلاقات المغربية الافريقية موضوع ندوة دولية بأسا

الصحراء في العلاقات المغربية الافريقية موضوع ندوة دولية بأسا

المغرب الآن - حسان الجنفي
ينظم مركز الجنوب للدراسات الصحراوية والافريقية ندوة دولية في موضوع "الصحراء في العلاقات المغربية الافريقية" ايام 16_17_18 نونبر 2018 بقاعة المحاضرات ببلدية اسا في إطار سلسلة الندوات العلمية التي يعكف عليها المركز.

وتعرف الندوة الدولية مشاركة العديد من الباحثين والجامعيين من داخل وخارج المملكة سينكبون على جوانب الموضوع العام من مختلف زواياه الدينية، الثقافية، التجارية وغيرهم.

الندوة الدولية الكبرى تأتي لتميط اللثام عن الصحراء على ضوء العلاقات المغربية بأفريقيا في استجلاء للمعطيات التاريخية التي جمعت المملكة ببلدان اسرتها الإفريقية والحركات التجارية والاقتصادية التي طبعتها باعتبارها حلقة وصل بين شمال وجنوب القارة بالنظر للدور الريادي الذي لعبته منطقة الصحراء في ذلك، وهو الدور الذي لم يخرج عن خطاب الملك مؤخرا غداة تخليد الذكرى 43 لحدث المسيرة الخضراء.

ويتضمن برنامج الندوة الدولية محاور عديدة يؤطرها خبراء واساتذة جامعيون من المغرب وموريتانيا والسودان ومالي، كما سيقام بالموازاة مع الندوة معرض خاص لكتاب الصحراء من اجل تقديم الكتب والإصدارات المتعلقة بالمجال من الباحثين والمهتمين، ويضم اروقة لعرض منشورات المؤسسات الرسمية والخزانات الخاصة ذي الصلة بتجارب النشر حول الاقاليم الجنوبية مع توقيع اصدارات جديدة.

كما ستعرف الندوة حضور ضيوف شرف لإثراء وإغناء النقاش، من بينهم محمد لامين الكتاب واحمد مولود ايدة لهلال من موريتانيا وضيوف من مصر والجزائر والسودان والصومال والامارات.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1827.html
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.