آخر الأخبار :

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة التأهيل من منظمة الصحة العالمية

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة التأهيل من منظمة الصحة العالمية

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة للمرة الثالثة على التوالي على شهادة التأهيل المتعلقة بمعيار جودة وسلامة الأدوية والتي تمنحها منظمة الصحة العالمية.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة الأربعاء ، أن المختبر منح هذه الشهادة عقب عملية التفتيش التي خضع لها في الفترة الممتدة من 26 إلى 28 مارس 2018 من قبل مختبرات مراقبة الجودة الدوائية ، وفقا لقواعد الممارسات السلمية المعمول بها.


ويتعلق إجراء التأهيل، حسب البلاغ ، بتقييم نظام تدبير وإدارة جودة المختبر وذلك من خلال تقييم عملية مراقبة الجودة مثل فحص أداء الاختبارات المتعلقة بالتحاليل المخبرية والوثائق المطلوبة، وتتبع جميع المراحل وسلامة البيانات، و مراقبة الشروط البيئية للمباني، ونجاعة المعدات، وكفاءة الموظفين والمشاركة في التحاليل التي تجرى بين المختبرات التي تنظمها المنظمات الدولية.

وأضاف المصدر ذاته أن مشاركة المختبر الوطني لمراقبة الأدوية في هذا التقييم تعكس التزام وزارة الصحة بضمان ولوج المواطن المغربي لأدوية ومواد صحية ذات جودة، مشيرا إلى أن شهادة التأهيل اعتراف دولي بموثوقية التحاليل والكفاءة التقنية للأطر العاملة بالمختبر وكذا بجودة الخدمات المقدمة.

وتتمثل خدمات المختبر بالاساس حسب المصدر ، في مراقبة الأدوية والمستلزمات الطبية ومواد العناية بالأطفال ومواد أخرى مخصصة للاستعمال الطبي في إطار التشريعات والقوانين المعمول بها، كما أنه مسؤول عن تقييم الوثائق الصيدلانية، والنشرات التي تصدرها المختبرات بعد تحليل المواد الأولية النشيطة، وملفات التلقيحات والأمصال المقدمة من أجل منح شهادة إطلاق الدفعة، وطرق ومسار عملية التصنيع.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1557.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.