آخر الأخبار :

رئيس مجلس مجلس وزراء البوسنة والهرسك يؤكد للحبيب المالكي جودة العلاقات الثنائية مع المملكة المغربية

رئيس مجلس مجلس وزراء البوسنة والهرسك يؤكد للحبيب المالكي جودة العلاقات الثنائية مع المملكة المغربية

أجرى رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، يوم الاثنين 17 شتنبر 2018 بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك السيد'Denis Zvizdic' الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.
خلال هذا اللقاء، تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وأكد السيد الحبيب المالكي أن البوسنة والهرسك بلد صديق وشريك مهم بالنسبة للمملكة المغربية التي تتابع باهتمام كبير مسار هذا البلد منذ عدة سنوات، مضيفا أن الاستشارات السياسية انطلقت منذ مدة.
كما أشار إلى أن هناك تقدم ملموس في بعض مجالات التعاون بين البلدين، خاصة المجال القضائي من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات، وكذا في المجال الثقافي، فضلا عن التنسيق بين البلدين على مستوى المنظمات الدولية ما يعكس جودة وقوة العلاقات الثنائية.
وأكد السيد الحبيب المالكي أن كل هذه العوامل من شأنها أن تجعل المبادلات التجارية في مستوى لائق وفق الطموح المشترك، مضيفا أنه من المفيد التفكير في وضع آليات مشتركة مناسبة للدفع بالتعاون الاقتصادي والتجاري.
من جهة أخرى، عبر السيد الحبيب المالكي عن استعداد مجلس النواب المغربي الدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين من خلال تفعيل عمل مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-البوسنة والهرسك.
وفي الأخير ثمن السيد الحبيب المالكي موقف البوسنة والهرسك بخصوص الوحدة الترابية لبلادنا، مسجلا أن هذا البلد من خلال تاريخه القديم والحديث، متشبث دائما بوحدة الشعوب وبالوحدة الترابية للدول.
من جانبه، أوضح السيد'Denis Zvizdic' رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك، أن الزيارة التي يقوم بها للمملكة تهدف أساسا إلى تعزيز وتقوية العلاقات الأخوية والسياسية بين البلدين، وكذا تعزيز المبادلات التجارية والاقتصادية.
وعبر السيد'Denis Zvizdic'، بالمناسبة، عن شكره للدعم الذي قدمته المملكة المغربية، مضيفا أن المغرب من الدول الأوائل التي اعترفت باستقلال البوسنة والهرسك وأبرمت معها علاقات دبلوماسية.
كما استعرض رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك الإمكانيات والمؤهلات الاقتصادية التي تتوفر عليها بلاده، لاسيما في مجالات الاقتصاد، والصناعة، والطاقات المتجددة، والسياحة، والثقافة، والتعليم، والرياضة...، مبرزا أن البوسنة والهرسك كلها طموح اليوم من أجل نهضة تنموية حقيقية بالتعاون مع أصدقائها وفي مقدمتهم المملكة المغربية.
وبالمناسبة ونظرا لقوة العلاقات الثائية وتشجيعا متبادلا بين البلدين، دعا السيد رئيس مجلس الوزراء إلى تعزيز الخطوط الجوية بين البوسنة والهرسك والمغرب، والى فتح سفارة للمملكة المغربية بالبوسنة.
وعبر عن عزمه تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في كلا البلدين والرفع من مستوى هذا التعاون، حيث وجه رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك دعوة رسمية للسيد الحبيب المالكي للقيام بزيارة لجمهورية البوسنة والهرسك.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1533.html
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.