آخر الأخبار :

المغرب استقطب أكثر من 11 مليون سائح سنة 2017

المغرب استقطب أكثر من 11 مليون سائح سنة 2017

سجل المغرب موسما سياحيا استثنائيا خلال السنة المنصرمة (2017)، هذا ما كشف عنه التقرير الحكومي، المتعلق بـ”تنفيذ البرنامج الحكومي”، خلال الفترة الممتدة ما بين أبريل 2017- وأبريل 2018، والذي أشار إلى أن الحكومة، قامت خلال هذه الفترة بتعزيز العرض الفندقي بتدشين 1492 سرير إضافي في كل من محطتي السعيدية ولكسوس سنة 2017.

وأبرزت الحكومة ضمن تقريرها، الذي تم الإعلان في لقاء صحفي، ترأسه مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي، أمس الأربعاء، بالرباط، الجهود التي بدلتها وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي في سبيل تعزيز إشعاع هذا القطاع، وخاصة فيما يخص الربط الجوي بين الجهات، حيث تم في هذا الشأن التوقيع على عدة اتفاقيات تهم عدة جهات، من بينها ربط الصويرة – الدار البيضاء، والحسيمة – الدار البيضاء، والحسيمة – طنجة، إلى جانب التوقيع على عقود التأهيل والتطوير مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة والفيدرالية الوطنية للصناعة السياحية دعما لقدرات القطاع السياحي.

التقرير ذاته، ذكر بالحوافز الضريبية الخاصة بقطاع السياحة التي منحت للمستثمرين فيما يخص واجبات تسجيل الأراضي المقتناة بغرض تشييد مؤسسات فندقية، وذلك وفق شروط محددة، مع منح مؤسسات التنشيط السياحي نفس الامتيازات الضريبية للمنشآت الفندقية فيما يخص الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل.

ولدعم الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أشار التقرير الحكومي إلى تأهيل أربعة فضاءات جديدة، منها 3 مجمعات للصناعة التقليدية، لتحسن ظروف اشتغال الصناع التقليدين؛ بالإضافة إلى تجهيز فضاءات الإنتاج الجماعي لفائدة الصانعات (دار الصانعة بجماعة بني كرفط بالعرائش، وفضاء الصانع التقليدي بالمدينة العتيقة للدار البيضاء).

وكما أبرز التقرير الجهود الرامية إلى هيكلة القطاع الحرفي، وتعزيز بنية النسيج الحرفي من خلال دعم فدرالية مقاولات الصناعة التقليدية كهيئة لتأطير النسيج المقاولاتي الحرفي، مع منح 220 شارة الجودة لفائدة وحدات منتوجات الصناعة التقليدية، وتمكين 1200 تعاونية من مهلة سنتين للملاءمة مع مقتضيات القانون الجديد المتعلق بالتعاونيات والاستفادة من إمكاناته

واستعرض التقرير أيضا بعض المؤشرات الرقمية المتعلقة بقطاع السياحة، والتي من بينها تسجيل 11,35 مليون سائح سنة 2017 ، بزيادة أكثر من مليون سائح إضافي، أي بارتفاع ناهزت نسبته 10 في المائة مقارنة مع سنة 2016، وكذلك الشأن بالنسبة لعائدات السياحة والتي تضاعفت بنسبة 32,3 في المائة.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1465.html
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.