آخر الأخبار :

آفاق الصحافة الإستقصائية بالمغرب موضوع يوم دراسي بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال

آفاق الصحافة الإستقصائية بالمغرب موضوع يوم دراسي بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، نظمت الكلية المتعددة الاختصاصات وكلية الآداب والعلوم الانسانية ببني ملال السبت 12 ماي 2018، يوماً دراسياً في جلستين حول موضوع : "آفاق الصحافة الاستقصائية بالمغرب"، بشراكة مع المركز المغربي لحماية حقوق الانسان، وشعبة ماستر البلاغة وتحليل الخطاب، وشعبة الإجازة المهنية للصحافة المكتوبة (كلية الآداب والعلوم الانسانية ببني ملال)، ومركز هارولد للدراسات والتكوين في مجال الإعلام والاتصال بالعيون، وذلك بحضور نائب عميد الكلية ورؤساء الشعب والأساتذة الجامعيين وثلة من الفعاليات الإعلامية  والطلبة الباحثين .

وقدمت خلال هذا اليوم الدراسي الذي ترأسه ذ مصطفى افتوح ، مجموعة من الأوراق العلمية والمداخلات  في مجال الصحافة الاستقصائية ، حيث قدم ذ. حسن نادر رئيس الشبكة المغربية للصحافيين الإستقصائيين وأحد قيدومي الإعلاميين المغاربة ، تجربة ميراج وأهدافها وأنشطتها ودوافع تأسيسها ودورها في خدمة صحافة التحقيق المغربي  ، فيما تحدث ذ . المصطفى اسعد رئيس المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية ، ومدير نشر موقع المغرب الآن وأمين مال "ميراج" عن دور التكوين والصحافة الاستقصائية في مواجهة الأخبار الزائفة  ، فيما تحدث محمد لفويرس رئيس مركز هارولد للدراسات والأبحاث والصحفي بقناة لعيون عن راهنية الصحافة الاستقصائية بالمغرب ، وقدم د . محمود عياش نظرة عن الإعلام الصحراوي وقدم نموذج تحقيق صحفي استقصائي قدمه الزملاء بقناة لعيون عن بيع البوليساريو للمساعدات الإنسانية بالأسواق الموريتانية ، أما ذ . محمد حفيضي معد برنامج 45 بالقناة الأولى ، فقدم تجربته بالتحقيقات الإستقصائية ، وتحدث بشكل واسع عن معيقات الممارسة الفعلية لصحافة التحقيق والواقع والأفاق بالمغرب .

 واختتمت المداخلات بربط الاتصال عن طريق سكايب بمجدولين حسن من خارج المغرب وهي رئيسة القسم العربي بالشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية التي تحدثت عن الشبكة العالمية وكيفية التشبيك بينها وبين ميراج ، وقد اختتمت الجلسة الصباحية بمناقشة كافة المداخلات من طرف الأكاديميين  والصحفيين والطلبة الباحثين والحاضرين وتوقيع شراكة بين مركز هارولد للدراسات والأبحاث بالعيون وجامعة السلطان مولاي سليمان .

 أما الجلسة المسائية، والتي احتضنتها كلية الآداب والعلوم الانسانية، فقد خصصت للتكوينات. فالورشة الأولى خصصت لطلبة ماستر البلاغة وتحليل الخطاب حول موضوع  "الخطاب الإعلامي وتحديات الحيادية والموضوعية" أطرها ذ. محمد فويرس من قناة العيون. الورشة الثانية اطرها ذ. محمد حفيضي معد برنامج 45 دقيقة حول موضوع "تقنيات إنتاج الروبورتاج الصحفي"، والورشة الثالثة كانت من تأطير ذ. محمد فويرس من قناة العيون حول موضوع : " فن كتابة الخبر الصحفي" خصصت لطلبة ماستر البلاغة وتحليل الخطاب، وطلبة الإجازة المهنية في الصحافة المكتوبة.

وفي اتصال بالزميل المصطفى اسعد رئيس المركز المغاربي للإعلام والديمقراطية وأحد المتدخلين باليوم الدراسي عبر عن سعادته بكافة أطر وطلبة جامعة مولاي سليمان ببني ملال وعلى رأسهم الدكتور الشيخ لكبير ماء العينين لما قدمه من جهد في إنجاح هذه الندوة المهمة لخدمة البحث الأكاديمي  بالمجال الصحفي وتقريب الجامعة من المؤسسات الشريكة في العملية التنموية الوطنية .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1449.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.