آخر الأخبار :

أنشطة متميزة للمنتدى المدني الديمقراطي المغربي ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الإجتماعية بالمنتدى الإجتماعي العالمي بالبرازيل

أنشطة متميزة للمنتدى المدني الديمقراطي المغربي ومركز الدراسات والأبحاث في العلوم الإجتماعية بالمنتدى الإجتماعي العالمي بالبرازيل

البرازيل - محمد وغانيم :
بحضور وفود عالمية من المجتمع المدني من مختلف دول العالم تتواصل اشغال المنتدى الاجتماعي العالمي التي بدات يوم 13 مارس 2018 وستنتهي اليوم 17 مارس 2018 بمدينة سالفادر باهيا بالرازيل

ومن بين الهيئات المغربية الفاعلة والمؤثرة التي تحضر بقوة في هذا المحفل الدولي الوازن هيئتان مغربيتان هما : المنتدى المدني الديمقراطي المغربي ، و مركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية ،
اللتان دشنتا حضورهما الفعلي بمشاركة نشطائهما في وقائع مسيرة المنتدى الاجتماعي العالمي بمدينة سالفادور باهيا يوم : الثلاثاء 13 مارس 2018 . وكانت نقطة تجمع الوفود العالمية بالحديقة المجاورة لفندق باهيا ، حيث حضر الوفد الممثل للمنتدى والمركز على الساعة الثالثة بعد الظهر ، وطاف عبر انحاء الحديقة ومحيطها مرددا شعارات تدعو الى العدالة والحرية و الكرامة الاجتماعية ، مستعرضا امام الوفود الحاضرة لافتتين تحمل كل واحدة منهما المأمول من هذا التجمع العالمي .
ومع انطلاق المسيرة تمركز وفد الهيئتين في موقع قريب من المقدمة ، مجاريا وقائع المسيرة ، مرددا شعارات شعارات حقوقية ذات بعد عالمي . وجالت المسيرة الشارع الرئيسي بالمدينة ، حيث شد انتباه كثير من الوفود الاعلامية ، تموقع وفد المنتدى والمركز الذي حرص على التريث لتمكين الاعلاميين الدوليين والمغاربة من التقاط الصور .
واستغرقت المسيرة ما يقارب الساعتين . لتتفرق جميع الوفود في منتهى الشارع المطل على شاطئ بحر سالفادور باهيا .
وجدير بالإشارة ، ان مسيرة هذه الدورة حملت انزالا للهيئات البرازيلية التي طغى على توجهها المناداة برحيل الرئيس البرازيلي ، مع قلة الوفود الاجنبية مقارنة مع وقائع مسيرة تونس 2015 .
وقد نشطت الهيئتان المذكورتان ورشتين متميزتين بالمركب الجامعي باهيا يوم : الخميس 15 مارس 2018 : الاولى تحت عنوان : التربية والمعرفة . شروط العدالة الاجتماعية . والثانية تمحور موضوعها حول الحماية الاجتماعية الى اين ؟ كما شهدت الورشتان حضور جنسيات مختلفة ، تفاعلت مع المضامين المطروحة للنقاش ، والتي حرص المحاضرون على ان تصب محتوياتها في الوجهة الدولية لا المحلية .
و يلتزم نشطاء الهيئتين بحضور ورشات الوفود الاجنبية ، والتدخل في مراحل نقاشاتها طيلة ايام المنتدى العالمي ، مع التشديد على ربط علاقات تواصلية بفاعلين جمعويين عالميين .

وجدير بالاشارة ان الهيئتين نشطتا السبت  17 مارس 2018 ( AGORA ) حلقة مفتوحة في الساحة الكبرى للمركب الجامعي باهيا ، حيث استعرضتا امام الوفود العالمية الدعامات الرئسية التي يشتغل عليهما المنتدى و المركز مع استعراض ملخص لبرامجهما المستقبلية ، والإجابة على استفسارات الوفود . كما حضرت ثلة من نشطاء الهيئتين في اليوم نفسه جانبا من اشغال الجلسة الختامية للمجلس العالمي للمنتدى الاجتماعي . التي انعقدت بمقر عمادة جامعة باهيا .
انشطة مكثفة ابانت عن الحضور المتميز للوفد المغربي ، الذي ما فتئ يبصم على اشعاعه المتنامي ، مع توالي دورات المنتدى الاجتماعي العالمي .



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1405.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.