آخر الأخبار :

من الآن .. يمكنكم تقديم شكاية ضد أي مسؤول مغربي لا يقوم بعمله

من الآن .. يمكنكم تقديم شكاية ضد أي مسؤول مغربي لا يقوم بعمله

انطلقت صباح  الثلاثاء البوابة الإلكترونية chikaya.ma، الخاصة بتلقي الشكايات من المواطنين المغاربة، ضد الإدارات العمومية، وخدماتها ومسؤوليها.
وأًصبح منذ اليوم بإمكان أي مواطن، وضع شكايته ضد أي مسؤول أو أي خدمة عمومية، من خلال بوابة « شكاية.ما »، على أن يتلقى جواباً على هاتفه أو بريده الإلكتروني، كما تُمكّن هذه الخدمة للمواطن المشاركة في تطوير أداء الإدارات العمومية، من خلال تقديم ملاحظات أو مقرحات إبداعية.
الموقع افتتح بجزء من الخطاب الذي ألقاه الملك في ذكرى عيد العرش سنة 2016، والذي انتقد من خلاله أداء الإدارة وتعاملها مع المواطن المغربي، بقوله « من غير المقبول ، أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا ، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة. فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون ».
الخدمة الجديدة الخاصة بتقديم الشكايات، يُمكن أيضا تحميلها على الهواتف الذكية، سواءً على « أب ستور » أو « بلاي ستور ».
تجدر الإشارة إلى أن بعض الشكايات، ستتم إحالتها على النيابة العامة للبت فيها، إذا تعلق الأمر بتوجيه اتهامات لأحد المسؤولين، بتلقي رشاوى أو التورط في قضايا فساد، أو استغلال النفوذ والسلطة .. إلخ. ولذلك سيكون على صاحب الشكاية أن يُقدّم الدلائل على اتهاماته للمسؤول المعني، وإلا فإنه سيكون موضوع مساءلة، وقد تُوّجه له اتهامات بالكذب أو التشهير ..إلخ والتي تترتب عليها عقوبات زجرية.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://alaan.ma/news1336.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات :
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.